الصحة و السلامة

تأثير اشعة الشمس على الصحة النفسية والجسمية

تأثير اشعة الشمس على الصحة النفسية والجسمية. ان اشعة الشمس لها اهمية كبيرة للصحة على المستوى الجسدي  وايضا النفسي. و نلاحظ الكثير من الاشخاص بكافة اعمارهم يفضلون التعرض لأشعة الشمس لأطول فترة ممكنة. لاعتقاد في داخلهم منذ القدم ان التعرض لأشعة الشمس له فوائد كبيرة للصحة. فنلاحظ ايضا منذ ولادة الطفل الصغير تحرص الام على بقاءه فترة في اشعة الشمس الصباحية لما لها من فوائد للطفل .

و عندما نتحدث عن فوائد اشعة الشمس الجسدية يخطر على بالنا العديد من الفوائد

ونطمح في حصرها في النقاط التالية

  • بناء العظام

ان التعرض لأشعة الشمس الدافئة والمتوسطة ، يحفز على  انتاج فيتامين د ، الذي بدوره يساهم في تقوية العظام بجسم الانسان الطبيعي .

  • الوقاية من الامراض المزمنة وبالأخص مرض السرطان

هناك مقولة شائعة تقول ان التعرض للشمس الحارقة  بصورة كبيرة قد يعرض الجلد لمشاكل سرطان الجلد ، و لكن نلاحظ الكثير من الاطباء يوضح ان التعرض  لأشعة شمس دافئة لفترة محدودة قد يساهم ولو بنسبة قليلة في شفاء بعض حالات سرطان المعدة والقولون ، وايضا سرطان الغدد الليمفاوية .

تأثير اشعة الشمس على الصحة النفسية والجسمية التالي

  • لها تأثير فعال على بعض الامراض الجلدية .

نلاحظ ان العديد من اطباء الجلد تكون النصيحة الاولى لمرضاهم ان يتعرضوا لأشعة الشمس الصباحية لبعضا من الوقت خصوصا اولئك المرضى الذين يعانون من أمراض الصدفية والاكزيما و حب الشباب و غير ذلك من الامراض الجلدية الاخرى .

  • التهابات المفاصل والروماتيزم وغير ذلك .

كلنا نعرف علاقة الشمس بفيتامين د منذ الصغر ، فنلاحظ ان الكثير من اطباء العظام ينصحون المرضى لديهم بالتعرض يوميا لأشعة الشمس لأنه يساعد في تقليل معاناة المرضى وخصوصا ما يعانون من الروماتيزم والتهابات المفاصل .

  • لها فوائد للبشرة عامة وللسيدات خاصة

يقول اطباء الجلد ان فيتامين د هو المسئول الاول عن تجديد خلايا البشرة بصورة كبيرة ، وهذا ما يجعل البشرة اكثر نضارة وشبابا ، لذلك نرى الكثير من المهتمين بالبشرة والجمال ينصحون التعرض لأشعة الشمس الصباحية ، لتجديد خلايا البشرة بصورة اسرع .

فوائد اشعة الشمس على الصحة النفسية .

  • تحسين ساعات النوم والحد من القلق

نلاحظ ان التعرض لضوء الشمس يؤثر بشكل ايجابي على الصحة النفسية ، ومن خلال دراسات اجريت على موظفين يعملون في مكاتب تتعرض لأشعة الشمس ، تخلصوا من القلق واعتدلت نسبة نومهم بشكل طبيعي .

  • الحد من الاكتئاب .

ان التعرض لأشعة الشمس صباحا يعطي الانسان طاقة ايجابية ويجعله يستقبل صباحه بكل نشاط وراحة مما يبعد القلق والتوتر وتصبح حالاته النفسية والمزاجية معتدلة بشكل كبير .

  • كما يوضح علماء النفس ان التعرض لأشعة الشمس في فترة الصباح قد يعمل على تحفيز انتاج هرمون السير وتونين وهو الهرمون المسئول عن تعديل المزاج وتغيير الحالة النفسية ، ويساعد الشخص على الاتزان والشعور بالهدوء .

 

  • الخلاصــــــــــــــة

يقول المثل الشعبي

“كل شيء اذا زاد عن حده ينقلب الى ضده ” ، وايضا القليل مشابه للكثير

أي ان التعرض لأشعة الشمس يكون بكمية محدودة وان تختار وقت طلوع الشمس الصباحية بفترة محدودة ، وان نبتعد كل البعد عن الجلوس في الشمس الحارقة لفترة كبيرة لان ذلك يأتي بالعكس على البشرة والصحة ايضا

ما هو رأيك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى